blog spot

Thursday, April 23, 2015

"يشرّع وما يطربش"

هذا مثل شعبي باللهجة الجيجلية، ويقال عمّن يُهِمّ بالضرب ولكنه لا يفعل، ومضرب هذا المثل هو أن شخصا من مدينة جيجل في أوائل القرن الماضي لم يغادرها، ولم يتجاوز "باب السور"، أي باب المدينة، ولكن أمرا اضطره إلى السفر إلى مدينة قسنطينة، فتهيب الرجل، فقسنطينة مدينة كبيرة، وشوارعها كثيرة، وهو لا يعرف أحدا من الناس فيها، وخشي أن يتيه، أو يصيبه ما يكره.
راح الرجل يتجول في أنهج مدينة جيجل سائلا عمّن يكون قد سبق له أن زار قسنطينةليستنصحه عما أهمّه.. وبعد مدة لقي شخصا كان قد زار قسنطينة، فانتحى به في زاوية منأحد المقاهي وبدأ  يسأله عما يريد معرفته..
ارتشف الرجل قهوة كان طلبها، وراح "يتعالم" على صاحبه، ويهدئ من روعه، ويطمئنه،قائلا: ليس في قسنطينة- رغم اتساعها- ما يدعو إلى الخوف، والأمر الوحيد الذي قد يخيفكهو "حالصّنم مشرّع بالسّيف، تخافش منّو أوميطربش" أي ستجد صنما شاهرا سيفه- إشارةإلى تمثال قسطنطين- فلا تخشه فإنه لا يضرب..
هذا المثل- ولعله خيالي- ينطبق على كثير من "كبار المسئولين"، الذين يغمضون أعينهمعن القاصرين والمقصرين والفساد والمفسدين حتى إذا ظهر الفساد وانتشرت رائحةالفاسدين.. وصاروا حديث الناس في مجالسهم.. نطق أولئك "المسئولون الكبار" فأرعدوا،وأزبدوا، وهدّدوا، ولكنهم لا يتجاوزون ذلك، فيكون مثلهم كمثل تمثال قسطنطين فيقسنطينة "يشرّع وما يطربش".
ومن هؤلاء المسئولين الذي "شرّع وما يطربش"- وأرجوه أن يكذبني هو معالي وزيرالأشغال العمومية الذي "هدّد بفسخ عقد مؤسسة علي حداد، رئيس منتدى رؤساءالمؤسسات، ومجمع مؤسسة "الترو" المكلفتين بإعادة تهيئة شطر الطريق السيار الرابطبين البويرة والأخضرية.. وكانت الأشغال بدأت في ماي 2013، لتنتهي بعد 15 شهرا..وكان الوزير الذي قبله قد أطلق تهديدات مماثلة ورغم أنه "غول" فإنه "شرّع وماطربش" (انظر جريدة الحياة في 7 / 4 / 2015 ص2).
إن الناس يتساءلون لماذا لم تعد "قيمة" لـ "كبار مسئولينا"؟ ولم يعد من هم أدنى منهميخافونهم؟
لا جواب على هذا السؤال إلا أن هؤلاء المسئولين الكبار في "كروشهم التبن"، أو أنالمسئولين التابعين لهم يوجد من ورائهم من يحمونهم..

إننا نعلم أن الإنسان- في أي مكان أو زمان- معرّض لأن يمد عينيه ويديه إلى ما ليس له فيهحق وما يمنعه من ذلك ويحجزه عند غيرنا- خاصة في دول الغرب- إلا صرامة القانون،وحرية الصحافة، ويقظة المؤسسات الرقابية، واستقلال القضاء، "رجولة القضاة"؛ وأماعندنا فالأمر كما نعرف جميعا، غش في غش من الصفقات إلى الانتخابات من.. إلى...

لــ الهادي الحسني 

No comments:

Post a Comment