blog spot

Thursday, April 23, 2015

الألم و العزة بالإثــم .

بعيدا عن التفاصيل المملّة، هل فعلا الجزائريون لا تنقصهم سوى نقاشات بزنطية، وتنابز بالألقاب والأحباب؟ هل ينقصنا التهارش بأفكار من المفروض أن تحقق التقارب والصلح بدل الفتنة والقلاقل؟
"الغبّارة" التي استيقظت وحبست أنفاس المتابعين، بسبب "العركة" بين الوزير السابقصاحب نظرية "الغاشي"، نور الدين بوكروح، وعدد من المفكـّرين والأئمة، كان ربّما يُمكنالاستفادة منها في مسائل أخرى، قد تفيد أكثر، بعيدا عن جدلية الدجاجة والبيضة!
كم نحن جميعا بحاجة إلى منظرين ومتجادلين ومتبارزين بالأفكار والحلول والبدائل، وكمنحن كلـّنا في حاجة إلى "ثورة" في التنوير بدل التزوير والتحوير.. إننا في حاجة إلى أننسمع بعضنا البعض، ونفهم بعضنا البعض، لا أن نسمع صوتنا فقط، ونمارس المونولوجوحوار الطرشان!
الذي يحدث من حين إلى آخر، سواء في المسائل الدينية أم التاريخية أم الفكرية أم العقائديةأم السياسية أم الاقتصادية أم العلمية، هو في الظاهر ظواهر صحية، ينبغي على هؤلاءوأولئك رعايتها وتسمينها، لكن الأمر يتحوّل إلى مرض ثم عدوى فوباء، عندما يصبحصراعا وانتقاما!
ليس هكذا تورد الإبل، يا جماعة الخير، وليس بالغلق على الآخر، وبالتشكيك في أفكارالآخر، وبالتقليل من قدرة الآخر وكفاءته، ولا بالثأر وصبّ البنزين على النار، وإنـّما بـ"التي هي أحسن"، وبالتراشق بمفاتيح الكلام بالدلائل والبراهين، لا بالغمز واللمز والهمز!
نعم، الجزائر في حاجة ماسّة إلى نقاش مفتوح، بعيدا عن المنطق المفضوح، والضربباللوح، حتى لا يفوح، وهذه معادلة مفقودة في عراك انتحاري لا يُسمن ولا يُغني من جوع!
الحسابات الشخصية هي التي تنتهي في كلّ مرّة بالحرب والضرب تحت الحزام وتوزيعالأوجاع والأوهام، والذي يحدث بين بوكروح ومنتقديه، حدث قبله بين بوناطيرو ومنتقديه،وبين مساندي ومعارضي قانون الأسرة في نسخته الجديدة، وبين محلّلي ومحرّمي مشاريع"أونساج" ومساكن "عدل"، وكذا بعض الفتاوى الطريفة والظريفة من شاكلة "إرضاعالكبير"..! 

لن تنفعنا الأفكار المُصابة بالبلهارسيا والكوليرا والطاعون، كما لن يخدمنا الشقاق ومنطق"البحث عن القمل في راس الفرطاس"، مثلما لا طائل من الإصرار على "العزة بالإثم"،فهذه كلها عواصف رملية وثلجية، لا ينفع فيها غرس الرأس كالنعامة لتفاديها، لكن الغرقفي فنجان المسلمات من باب "أصول الوضوء"، هو أيضا كمن يضرب الريح بالعصا!
 لــ جمال لعلامي 

No comments:

Post a Comment