blog spot

Thursday, April 23, 2015

ابك.. يا شيخ ...


ابن باديس كليم وحزين.. ليس بسبب الإهانة التي تعرض لها تمثاله "المسخرة"، لكنه حزين ومشفق على حال هؤلاء الذين يتزعمون المشهد الثقافي في الجزائر.. الذين صرفوا الملايير من أجل أن تتجلى قسنطينة في عرسها بوجه شاحب، زاده قبحا "المكياج" الذي صرف عليه الملايير من أموال الشعب.
أين ذهبت ملايير الثقافة المزعومة.. فلا شيء تغير في قسنطينة ما عدا تشييد تمثالمخرسن يرمز إلى شخصية إصلاحية في الجزائر اسمها عبد الحميد بن باديس، كان فيحياته يحارب هذه التماثيلتمثال صرفت عليه 10 ملايير ليصبح لعبة في يد المراهقينيعبثون به لا لشيء إلا لأنهم لا يعرفون ابن باديس لكنهم يعرفون نانسي وأخواتها منممثلات الفن الهابط.
لماذا لم نستغل هذه الملايير التي صرفت على هذا الصنم في تمثيل فيلم وثائقي يحيي مآثرالرجل، أو في تشييد مكتبة كبيرة باسم عبد الحميد بن باديس نضع فيها مؤلفاته ونضع فيهاالكتب والمؤلفات التي تبرز شخصية الرجل الإصلاحي في الجزائر.. شخصية حاربتالمستعمر من أجل أن تحافظ على الثوابت الوطنية التي يحاول البعض من جيلنا أن يطمسها.
ابن باديس يبكيكم.. يا رعاة الثقافة في الجزائر يا من اختصرتم الثقافة في الموسيقىومشتقاتها والفن وأخواته.. ابن باديس يبكيكم يا من اختصرتم الثقافة الحية التي تنتقل منجيل إلى جيل في أحجار ميتة لا تحرك ساكنا.. لو كان ابن باديس حيا لسواها بالأرض.
أصبنا بالخرف وأصابنا الشيب ونحن ولدان، كيف لا ونحن نرى الأيدي تصرف المال العامدون أناة ودون شفقة ودون رحمة، تسرف فيه يمينا وشمالا باسم "الزرادي والوعادي"العربية.. وعندما يتعلق الأمر بالمسحوقين في الأرض تبدأ خطابات التباكي فيشكون قلة زادالخزينة، بينما أسرفوا على ظاهرة فارغة المحتوى ملايير من الأموال التي هي حتماسيعوضها الكادحون والكالحون وسيدفعونها "كاشعن طريق الضرائب بشتى المسميات..فجهزوا أنفسكم أيها "الدراويش والغلابىلتدفعوا ثمن ما أسرفته أيدي المسرفين.
 بتصرّفسعيد مقدم

صدقت يا سعيد.. عندما كتبتابن باديس يبكيكم.. لكن أعذرني، لأنني سطوت على الفكرةوحوّلتها مرغما إلىابك يا الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس.. لقد تأثرت كثيرا لما قالهشقيق وحفيد باعث النهضة في الجزائر، عندما قالالله يعطيه العمى اللـّي نحت تمثال بنباديس!
علينا أن نبكي نحن الجزائريين جميعا، على هذه الفعلة التعيسة التي دفعت بعضنا إلى"تسفيرصورة الشيخ ابن باديس إلى البرتغال ثم استيراد تمثال مزيف ومزور ومحرّفبشهادة العائلة وجيل الزمن الجميل!

ابكوا جميعا لأننا عجزنا عن صناعة تمثال لرمز من رموزنا، فهل يحقّ لنا أن نلوم استيراد"الشناوةوغيرهم ليبنوا لنا مساكننا وجسورنا؟.. رجاء يا سعيد لا تنبش في الجرح!

لــ جمال لعلامي 

No comments:

Post a Comment