blog spot

Thursday, April 23, 2015

استر ما استر الله!

حكاية تأخر مشاريع "عاصمة الثقافة العربية" بقسنطينة، لا تختلف كثيرا عن القنبلة التي يُراد لها أن تنفجر قبيل موعد كأس الجمهورية، بخصوص "تسليم" مشروع ملعب 5 جويلية الذي تعرّض للترميم!
الحقيقة، أن أنباء كهذه، تثير القنطة والقنوط وتدفع والعياذ بالله إلى الهروب نحو قمّة "يماقورايا" لاستنشاق هواء نقيّ، يعيد إلى حنجرتنا الأكسوجين بعدما جفّ بسبب فعل "هفّ"المتصرّف في الحاضر والمستقبل!
..هفّ يهفّ هفـّا، هذا هو الذي حبس الأنفاس في قسنطينة، ويكاد يحبسها بسبب 5 جويلية،وحبسها في وقت سابق، في عدّة مشاريع، عبر عدّة ولايات، نتيجة اللعب والتلاعب والعبث!
أميار ورؤساء دوائر وولاة، ومديرون تنفيذيون، يتحملون جزءا كبيرا من مسؤولية العجزوالفشل والإخفاق. وبطبيعة الحال لا ينبغي وضع الجميع في "شاشية واحدة"، لكن فضائحالتسيير ومهازل التدبير، تضطر أصحاب الحلّ والربط إلى مراجعة الحسابات!
نعم، لقد وقع الفأس على الرأس عدّة مرات، وليس في كلّ مرّة طبعا تسلم الجرّة، لكن هذاالتشخيص، لم يضع حدا في كلّ الأحوال لحالات التسيّب والإهمال وإنتاج قرارات خاطئة،تدفع البلاد ثمنا باهظا لها!
إذا لم يُعاقب المسؤولون على "البهدلة" في قسنطينة، وما قد يحصل في ملعب 5 جويلية،وما حدث بالنسبة إلى عدة مشاريع تنموية، وعدم تطبيق عديد القوانين رغم تبنيها منطرف الحكومة وصدورها بالجريدة الرسمية، فمن الطبيعي أن تستمرّ السقطات والغلطات!
ليس جديدا، أن مسؤولين محليين، حضروا لزيارات رسمية، بتقنيات "البريكولاج"،فاستقبلوا الرئيس والوزير الأول والوزراء بمشاريع وهمية وافتراضية وكارتونية وأخرىغير موجودة أصلا!
التغليط والتضليل والكذب، هو الذي دفع بعض المسؤولين، إلى غرس أعمدة كهربائية غيرموصولة بالتيار، وتشجير طريق عمومي بأشجار النخيل "الميّت"، وتزفيت طرقات بالغشّوالتدليس وتبليط الأرصفة على طريقة "الفاست فود" وتقنية "كوّر ومدّ ألعور"!
نعم، نحن بحاجة إلى ثورة في الذهنيات والعقليات، تنهي فساد سوء التسيير وفوضى إدارةشؤون البلاد والعباد، وقد يكون ذلك كفيلا لاستئصال ورم "استر ما استر الله"، الذي حادعن أصله وفصله، وأضحى تواطؤا مفضوحا لحماية الخطايا وتسمين الفاشلين والعاجزين!

لــ جمال لعلامي 

No comments:

Post a Comment