blog spot

Thursday, April 23, 2015

يوم للعلم و الباقي ؟...

من سوء صدف العلم عندنا، أننا جعلنا له من وفاة العلامة عبد الحميد بن باديس، عليه أفضل الرحمات، مناسبة للاحتفال به، يوم كان ينبغي أن يكون بمناسبة يوم ميلاده، لا يوم وفاته، حتى ولو افترضنا جدلا أن تاريخ ميلاده غير محدد، لعلمنا أنه أيام الاحتلال، القليل من الجزائريين كانوا يسجلون أبناءهم لدى "إضارة" الاحتلال باليوم والساعة، رفضا منهم للخضوع للإدارة وعدم اعترافهم بهم، وهذا كجزء من المقاومة الثقافية للاحتلال، وأيضا لأسباب أخرى... لهذا، تبدو المفارقة واضحة: إحياء يوم العلم بمناسبة يوم وفاة العالم!
مع ذلك، تبدو الأمور أكثر انسجاما مع الطرح العام، المتمثل في "إحياء يوم للعلم من بين365 يوم.. لـ"غير العلم" (الجهل، الأمية، الكرة، البزنس، التهريب، البوليتيك، الهدرة،الاستهلاك..). وهذا يعكس واقعنا المرّ، فالعلم عندنا، من حيث أهميته لدى العامة والخاصةولدى أولياء الأمر (منهم)، لا يمثل سوى 1 على 356! ولهذا، نحييه بموته سعادة وفرحاوتفاخرا بأننا قتلنا العلم! وأن العلم قد قتل عندنا يوم توفي العالم! ولكي نفهم الأمر، يكفي أننعرف أن العالم هو أدنى النخبة مرتبة والمثقف هو أهمش واحد سياسيا، والاعتبار كلهللمال والأرجل.. أما الرؤوس، فكأن على رؤوسها الطير أو قد حملت خبزا أكلت الطيرمنه!).
نمت على ذكرى هذا اليوم، الذي كنا نتمنى أن يكون ردا للاعتبار للعلم والمثقف والمفكّروالمبدع والفنان والمخترع والمكتشف والباحث والمنتج للمعرفة، ويوم الاعتماد عليهم لاعلى بقايا رعاع الريع والمصالح والانتهازية السياسية والمالية والتزلّف والتملق والخنوعفي طلب المناصب من السياسي الأمي والإداري الجاهل، ورجل السلطة المريض بجنونالعظمة المخلوع في نفسه، المخنوع بأنفه لمن هو أعلى منه، لأجد نفسي أرأس لجنة"لتطوير العلم والعلوم" واسمي هو"بن أمية" وينوب عني"أبو جهل"، أعضاء اللجنة همسبعة من خيرة الإداريين الذين لا يملكون سوى شهادة الميلاد، البعض منهم يملك شهادة أنلا إله إلا الله، حازوا عليها بالوراثة أبا عن جد!، كلهم أبناء عمومة وأخوال وإخوة وأخواتمن عائلتيْ بني أمية وأبي جهل! لقد طردنا ممثل "بن طالب"، وأيضا "بن معلم"وعوضناهما بالسيدين الفاضلين "آغيول" و"بوحمير".. مهمة اللجنة هي وضع استراتيجيةفعالة للنهوض بالعلم والثقافة والفكر في بلادنا! وخرجنا بتوصيات مهمة منها: تغيير العقليةبوضع الصباط محل المخ، أو حشوه بالمعدة، وتحويل المخ إلى البطن وما أسفله إلى غايةالأقدام!. هكذا، سيتطور العلم نحو الأسفل، وسنرفع السفالة والسفاهة إلى أعلى عليينويكون العلم قد أحييناه ميتا، وقتلناه حيا.

وأفيق وأنا أرد على سؤال ابنتي وأنا لازلت أهترف: العلم نور.. نعم.. والجهل؟..مانيشعاقل..! واقيلا.. الجهل أنوار! الحاصول، العلم لله!


لــ عمار يزلي 

No comments:

Post a Comment